42 سؤال في
اللغة العربية ان قمت بقرائتها ستضمن علامة 12 على الأقل في شهادة البكالوريا
1. ما هي
اللفظة الأكثر تكرارا في النص ؟ و ما دلالة ذلك ؟ الاجابة : اللفظة الأكثر تكرار
هي (......) و دلالة ذلك انها محور النص و موضوعه
2. التكرار
بارز في النص ما دلالة ذلك و ما اثره في بناء النص ؟ يدل التكرار على توكيد الفكرة
و الالحاح على المعنى بغرض ترسيخه في الذهن اما اثره في بناء النص ف يتمثل في
تحقيق الاتساق و الانسجام
3. اسلوب
الخطاب بارز ما هي مؤشراته مع التمثيل ؟ النداء (.....) الأمر (......)
النهي (.......) و ضمائر المخاطب و المخاطبين
4. استخرج
الروابط الموجودة في الفقرة (........) او في الأبيات ثم بين كيف ساهمت في اتساقها
؟الاجابة : الروابط الموجودة هي روابط العطف
و الجر و الأدوات و التكرار ساهمت في اتساق النص من خلال الربط بين
التراكيب و المفردات بواسطة حروف العطف و
الجر و الوصل بين الضمائر و عائدها و
الترتيب بين المفردات بواسطة حروف العطف الجمع بين الروابط الدلالية كالتكرار
باللفظ و التكرار بالتضاد
5. في النص
ضميران بارزان حددهما على من يعود كل منهما ؟ و مادلالة الجمع بينهما ؟ الضميران
البارزان هما (....) و (......) يعود كل منهما على (.......) و يدل الجمع بينهما :
في الشعر السياسي التحرري على الصراع و التدافع
اما في الشعر الاجتماعي على التعاون و التلاحم و التأزر
6. ما
العلاقة الموجودة بين البيت او الفقرة (.......) و البيت او الفقرة (......) و ضح ذلك و ما أثرها في بناء النص ؟ العلاقة
تكاملية تنازلية تتمثل في تحديد المشكلة و اقتراح الحل الاجمال ثم التفصيل ربط
الأسباب بالنتائج التبيين و التوضيح ربط الداء بالدواء ربط الجواب بالسؤال اما
اثرها ف يتمثل في تحقيق الانسجام بين المعاني و الأفكار
7. حدد
الروابط الدلالية في النص و استخرج بعض
القرائن اللغوية لها مبرزا أثرها في بناء
النص ؟ الروابط الدلالية هي التكرار باللفظ (.....) التكرار بالتضاد (.....)
التكرار بالترادف (.......) أما اثره في بناء النص تحقيق الاِتساق و الترابط بين
مفرداته و تراكيبه
8. يبدو
الشاعر ملتزما بقضايا امته اثبت ذلك من خلال النص موضحا مفهوم الالتزام ؟ الشاعر
ملتزم بقضايا الأمة فقد تناول في نصه قضية فلسطين او الثورة التحررية الجزائرية
(......) الالتزام هو مشاركة الشاعر شعبه او امته قضاياها السياسية و الاجتماعية و
تسخير شعره لهذه الغاية
9. من خلال
تبني الشاعر قضية فلسطين في شعره حدد نزعته و اكشف ظاهرة ادبية ارتبطت به ؟ تبنى
الشاعر قضية فلسطين يعني ان نزعته وطنية اذا كان فلسطيني او قومية اذ لم يكن
فلسطيني اما الظاهرة الأدبية التي ارتبطت به هي ظاهرة الالتزام
10.الى اي
اتجاه ( مذهب ,مدرسة ,لون فني ) ينتمي اليه ميخائيل نعيمة و اليا ابو ماضي ؟ينتمي
كل منهما الى المدرسة الرومانسية المهجرية التي وظيفة الأداب عندهم هو فن و رسالة
اجتماعية و انسانية تهدف الى اعلاء قيم الحق و الخير و الجمال
11.استخرج
أربع مبادئ للرابطة القلمية من القصيدة مع التمثيل ؟ النزعة الانسانية التي تتغلب
على موضوعاتها و طغيان الذاتية و تغلب العاطفة و اعتماد الوحدة العضوية التي
اساسها وحدة الموضوع و وحدة الشعور توظيف
عناصر الطبيعة و التعبيير الفني و سهولة
القاموس اللغوي
12.وظفت في
الفقرة (.....) او في الابيات (.......) كلمات متضادة و اخرى مترادفة كما تكررت
بعض الألفاظ استخرجها ثم بين وظيفتها الدلالية ؟التكرار بالتضاد (.....) وظيفته هي
توضيح المعنى و تقريبه من الذهن من خلال ذكر لفظ و ضده في الكلام اما التكرار
باللفظ (.....) و التكرار بالترادف (......) فوظيفته الدلالية هي : ترسيخ المعنى
في الذهن و توكيده
13.يطرح
النص مجموعة من القيم استخرج قيمتين ممثلا من النص ؟ من القيم البارزة في النص
1-القيم السياسية او الاجتماعية و تستخرج من طبيعة الموضوع 2- قيمة فنية و تستخلص
من خصائص اسلوب صاحب النص و يمكن استخلاص قيم اخرى كالدينية و اللغوية و التاريخية
14.يبدو
الشاعر ملتزما في هذه القصيدة استخرج مظهرين لهذا الالتزام ؟ من مظاهر الالتزام :
ان يتبنى الشاعر قضية وطنه و امته و تسخير شعره لهذه الغاية و ان يرفض الشاعر
الواقع السياسي او الاجتماعي لامته او وطنه و يسعى لتغييره ان يشارك الشاعر شعبه
امته امالها و الامها
15.هل كان
الكاتب موضوعيا في طرحه ؟ نعم لقد تجرد من الانفعال و الذاتية و العاطفة كما اعتمد
في لغته على التعليل و التمثيل و حرص على اقناع القارئ من خىل توضيف مختلف وسائل
الاقناع المنطقية
16.عكست هذه
القصيدة مظاهر التجديد في الشعر العربي المعاصر ابرز منها مظهرين يتعلقان بالشكل و
اخرين بالمضمون ؟ من مظاهر التجديد من حيث الشكل اعتماد نظام السطر و وحدة
التفعيلة و التنويع في القافية على مستوى المضمون اعتماد الوحدة العضوية التي
اساسها وحدة الموضوع و وحدة الشعور و
توظيف الرمز
17.شاعت في
النص ثقافة صاحبه دل على مصدرين لها ممثلا ؟ تتعد مصادر ثقافة الشاعر حيث ثقافة
اسلامية مصدرها القرأن و نجدها عند الشاعر مفدي زكريا و ثقافة تاريخية و نجدها عند
الشعراء الملتزمين بقضايا امتهم الشعر السياسي التحرري و ثقافة تراثية و الشعر
القديم و اللغة القديمة عند البشير الابراهيمي
18.وردت في
النص الألفاظ التالية : الخدمة-الاستغلال-الاستعمار-الاسرة
البشرية-التعاون-الاستقلال-التعاون-الاستقلال
صنفها حسب الحقلين
التاليين : الحقل السياسي او الحقل الاجتماعي ؟ الحقل السياسي : الاستغلال و
الاستعمار و الاستقلال اما الحقل الاجتماعي :الخدمة و الاسرة البشرية و التعاون و
يتمثل اثرها في تحقيق الانسجام و الترابط بين المعاني و الأفكار و الاتساق
19.هل يمكنك
أن تقدم أو تؤخر في ترتيب الأبيات في القصيدة المهجرية او شعر التفعيلة علل ؟ لا
لايمكن و ذلك لأن كلا القصيدتين تقوم على الوحدة العضوية التي اساسها وحدة الشعور
و وحدة الموضوع
20.ما
النزعة البارزة في النص ؟في الشعر السياسي التحرري قومية او وطنية اما تعليل ف
يتمثل في تبني الشاعر قضية وطنه او امته
اما في الشعر المهجري نزعة رومانسية و ذلك لأن الشاعر يعبر عن قضايا
الانسان و كل ما يخصه ايجابا او سلبا
21.ما موقف
المهجريين من الوزن و القافية ؟ و ما هو مفهوم الشعر عندهم ؟ ان الوزن ضروري ي
الشعر اما القافية فهي غير ضرورية مفهوم الشعر عندهم هو رسالة انسانية اجتماعية
تهدف الى اعلاء قيم الحق و الخير و الجمال
22.حرص
الكاتب على الاجمال ثم التفصيل كما سعى الى التوضيح و التبيين للفكرة المحورية فما
النمط المناسب لذلك ؟ النمط المناسب هو النمط التفسيري
23.حرص
الكاتب على اقناع القارئ بوجهة نظره كما سعى الى تبرير موقفه فما النمط المناسب
لذلك ؟ النمط المناسب هو النمط الحجاجي
24.يعد
الأبراهيمي من كتاب الصنعة اللفظية الذين يـتأنقون في اسلوبهم معجما و بلاغة اذكر
ثلاث قرائن تدل على ذلك من النص ؟ السجع في كلامه
-- استعمال الصور البيانية و استعمال الألفاظ القديمة (قاموس لغوي قديم ) –التنميق
اللفظي و الزخرف البديعي –توظيف الصور البيانية كالاستعارة و التشبيه و الاقتباس من القرأن الكريم
25.ما الفرق
بين الكلمة العادية و الكلمة الموحية و الكلمة الرمز ؟
الكلمة العادية تحمل دلالة قاموسية محددة
و الكلمة الموحية هي التي تحمل دلالات محدده تتماشى مع النص و لا تقبل
تعويضها بمرادفها اما الكلمة الرمز هي التي تجاوزت معناها القاموسي
26.بعض
ابيات القصيدة تم حذفها للاختصار هل أثر
ذلك على مضمون القصيدة ؟ لم يؤثر هذا الاختصار على مضمون القصيدة نستنتج ان هذه
القصيدة تعتمد على وحدة البيت
27.هل ترى
في الموسيقى الخارجية للقصيدة ما يكشف عن الحالة النفسية للشاعر ؟و علاقتها بمضمون
القصيدة ؟ نعم ارى في الموسيقى الخارجية للقصيدة كشفت الحالة النفسية للشاعر فلقد
وظف الحروف الصفرية (ص ز)للتعبير عن الحزن
و الأسى و الألم الذي مر به توظيف
الحروف النطعية (كالنون و الطاء ) للتعبير عن الفخر و الاعتزاز كما استعمل الحروف الحلقية (ق) للتعبير عن
الشوق و الحنين و لهذه الموسيقى علاقة متينة بمضمون النص
28.اسرف
الكاتب توظيف حرف الواو في نصه ما المسوغ لهذا التوظيف ؟ حرف الواو يفيد مطلق
الجمع بين اغلب استعمالاته و وظفه الكاتب لأنه ليس بحاجة الى ترتيب او اختصار
29.وظيف
الكاتب للدفاع عن رأيه جملة من وسائل الاقناع اذكر ثلاثا منها ثم مثل لها من النص
؟التمثيل و الاستشهاد –توظيف اساليب التوكيد و التعليل و ربط الأسباب بالنتائج و
عقد المقارنات
30.ماهو
السر التنويع في الأساليب داخل النص ؟ وضح يكمن سر ذلك في احداث حيوية و تجسيد
المفارقات من خلال المزج بين الخبر و الانشاء
31.لقد
استعان صاحب النص بالفاظ قرأنية و تراكيب شعرية في سياق نصه ماذا تسمى هذه الظاهرة
في البلاغة و النقد المعاصر ؟ توظيف القرأن الكريم و الحديث هي اقتباس اما توظيف الشعر و النثر هي
تضمين
32.هل حقق
الشاعر صورة الاديب الملتزم بقاضيا وطنه و
امته ؟ نعم حقق الشاعر صورة الاديب الملتزم بقضايا وطنه و امته
و ذلك لانه تبنى قضية شعبه و سخر
شعره لهذه الغاية شارك الشعب الامه و اماله و حرص على رفض الواقع المعاش و سعى الى
تغيير واقعه
33.ما اثر
الرمز في الشعر المعاصر ؟يضمن الرمز للقصيدة التجديد من خلال تنوع معانيه كما يساهم
في اثراء الصورة الشعرية
34. ما اثر التناص (التضمين و الاقتباس في الشعر المعاصر ؟ يكمن اثره
في اثراء المعنى و توضيحه
35.حدد
القرائن اللغوية التي ساهمت في تحقيق الاتساق و الانسجام في الابيات (....) او في
الفقرة (.....) ؟ روابط العطف و الجر و
الضمائر و الروابط الدلالية و التكرار باللفظ و الترادف و التضاد
36.نبررة
العتاب بارزة في النص اين نلمسها مثل لها ؟ نبرة العتاب تتجلى في تحصر الشاعر و
تأسفه و خيبة امله لما اصبحت عليه من هوان و انكار
37.اسلوب طه
حسين من السهل الممتنع اذكر ثلاث خصائص لهذا الاسلوب مع التمثيل ؟ سهولة الاسلوب و
وضوح الافكار و كثرة الروابط من حروف الجر و العطف و التكرار و الاطناب و تعاقب الصور الفنية
38.الى اي
لون ادبي ينتمي نص كل من ابن خلدون و محمد النويري ؟ اذكر ثلاث خصائص بارزة له ؟
النثر العلمي المتأدب و من خصائصه الاجمال ثم التفصيل و اللغة الواضحة و الالفاظ
الدقيقة توظيف المصطلحات العملية و التزام الموضوعية
39.بين
المدرسة التي ينتمي اليها كل من مفدي زكريا
و احمد شوقي و عبد السلام الحبيب الجزائري و البارودي ؟ اذكر اربع خصائص
لها ؟ المدرسة الكلاسيكية التقليدية الاتباعية (البعث و الاحياء ) و من خصائصها توظيف القاموس اللغوي القديم –التنميق
اللفظي و الزخرف البديعي – توظيف الصور البيانية
40.ميز بين
موضوعات المقال السياسي و المقال الاجتماعي و المقال الادبي النقدي ؟ المقال
السياسي : الاستعمار و الاستبداد و الحرية و انظمة الحكم اما المقال الاجتماعي يتحدث عن قضايا التعليم الامية و الشباب و
البطالة اما المقال الادبي النقدي يتناول
قضايا الادب و فنونه كظاهرة الالتزم او
المسرح
41.اذكر
اربع خصائص مشتركة لفن المقال ؟ وحدة الموضوع – سهولة الاسلوب و وضوح الافكار –الايجاز
و التركيز يوجز و يركز منهجية تعتمد على
مقدمة و عرض و خاتمة - وسائل الاقناع
المنطقية
42.الى اين
لون ادبي تنتمي قصائد البوصيري و ابن نباتة و البارودي و ايليا ابو ماضي ؟ الشعر
الاجتماعي لانه يهتم بقضايا المجتمع و علاقة الانسان باخيه الانسان
لتحميل هذه الاسئلة اظغط هنا
تعليقات
إرسال تعليق