42 سؤال في اللغة العربية ان قمت بقرائتها ستضمن علامة حيدة في شهادة البكالوريا

42 سؤال في اللغة العربية ان قمت بقرائتها ستضمن علامة 12 على الأقل في شهادة البكالوريا
1.     ما هي اللفظة الأكثر تكرارا في النص ؟ و ما دلالة ذلك ؟ الاجابة : اللفظة الأكثر تكرار هي (......) و دلالة ذلك انها محور النص و موضوعه
2.     التكرار بارز في النص ما دلالة ذلك و ما اثره في بناء النص ؟ يدل التكرار على توكيد الفكرة و الالحاح على المعنى بغرض ترسيخه في الذهن اما اثره في بناء النص ف يتمثل في تحقيق الاتساق و الانسجام
3.     اسلوب الخطاب بارز  ما هي مؤشراته  مع التمثيل ؟ النداء (.....) الأمر (......) النهي (.......) و ضمائر المخاطب و المخاطبين
4.     استخرج الروابط الموجودة في الفقرة (........) او في الأبيات ثم بين كيف ساهمت في اتساقها ؟الاجابة : الروابط الموجودة هي روابط العطف  و الجر و الأدوات و التكرار ساهمت في اتساق النص من خلال الربط بين التراكيب و المفردات بواسطة حروف العطف  و الجر و الوصل بين الضمائر و عائدها  و الترتيب بين المفردات بواسطة حروف العطف الجمع بين الروابط الدلالية كالتكرار باللفظ و التكرار بالتضاد
5.     في النص ضميران بارزان حددهما على من يعود كل منهما ؟ و مادلالة الجمع بينهما ؟ الضميران البارزان هما (....) و (......) يعود كل منهما على (.......) و يدل الجمع بينهما : في الشعر السياسي التحرري على الصراع و التدافع  اما في الشعر الاجتماعي على التعاون و التلاحم و التأزر
6.     ما العلاقة الموجودة بين البيت او الفقرة (.......) و البيت او الفقرة (......)  و ضح ذلك و ما أثرها في بناء النص ؟ العلاقة تكاملية تنازلية تتمثل في تحديد المشكلة و اقتراح الحل الاجمال ثم التفصيل ربط الأسباب بالنتائج التبيين و التوضيح ربط الداء بالدواء ربط الجواب بالسؤال اما اثرها ف يتمثل في تحقيق الانسجام بين المعاني و الأفكار
7.     حدد الروابط الدلالية في النص  و استخرج بعض القرائن اللغوية لها  مبرزا أثرها في بناء النص ؟ الروابط الدلالية هي التكرار باللفظ (.....) التكرار بالتضاد (.....) التكرار بالترادف (.......) أما اثره في بناء النص تحقيق الاِتساق و الترابط بين مفرداته و تراكيبه
8.     يبدو الشاعر ملتزما بقضايا امته اثبت ذلك من خلال النص موضحا مفهوم الالتزام ؟ الشاعر ملتزم بقضايا الأمة فقد تناول في نصه قضية فلسطين او الثورة التحررية الجزائرية (......) الالتزام هو مشاركة الشاعر شعبه او امته قضاياها السياسية و الاجتماعية و تسخير شعره لهذه الغاية
9.     من خلال تبني الشاعر قضية فلسطين في شعره حدد نزعته و اكشف ظاهرة ادبية ارتبطت به ؟ تبنى الشاعر قضية فلسطين يعني ان نزعته وطنية اذا كان فلسطيني او قومية اذ لم يكن فلسطيني اما الظاهرة الأدبية التي ارتبطت به هي ظاهرة الالتزام
10.الى اي اتجاه ( مذهب ,مدرسة ,لون فني ) ينتمي اليه ميخائيل نعيمة و اليا ابو ماضي ؟ينتمي كل منهما الى المدرسة الرومانسية المهجرية التي وظيفة الأداب عندهم هو فن و رسالة اجتماعية و انسانية تهدف الى اعلاء قيم الحق و الخير و الجمال
11.استخرج أربع مبادئ للرابطة القلمية من القصيدة مع التمثيل ؟ النزعة الانسانية التي تتغلب على موضوعاتها و طغيان الذاتية و تغلب العاطفة و اعتماد الوحدة العضوية التي اساسها وحدة الموضوع و وحدة الشعور  توظيف عناصر الطبيعة  و التعبيير الفني و سهولة القاموس اللغوي
12.وظفت في الفقرة (.....) او في الابيات (.......) كلمات متضادة و اخرى مترادفة كما تكررت بعض الألفاظ استخرجها ثم بين وظيفتها الدلالية ؟التكرار بالتضاد (.....) وظيفته هي توضيح المعنى و تقريبه من الذهن من خلال ذكر لفظ و ضده في الكلام اما التكرار باللفظ (.....) و التكرار بالترادف (......) فوظيفته الدلالية هي : ترسيخ المعنى في الذهن و توكيده
13.يطرح النص مجموعة من القيم استخرج قيمتين ممثلا من النص ؟ من القيم البارزة في النص 1-القيم السياسية او الاجتماعية و تستخرج من طبيعة الموضوع 2- قيمة فنية و تستخلص من خصائص اسلوب صاحب النص و يمكن استخلاص قيم اخرى كالدينية و اللغوية و التاريخية
14.يبدو الشاعر ملتزما في هذه القصيدة استخرج مظهرين لهذا الالتزام ؟ من مظاهر الالتزام : ان يتبنى الشاعر قضية وطنه و امته و تسخير شعره لهذه الغاية و ان يرفض الشاعر الواقع السياسي او الاجتماعي لامته او وطنه و يسعى لتغييره ان يشارك الشاعر شعبه امته امالها و الامها
15.هل كان الكاتب موضوعيا في طرحه ؟ نعم لقد تجرد من الانفعال و الذاتية و العاطفة كما اعتمد في لغته على التعليل و التمثيل و حرص على اقناع القارئ من خىل توضيف مختلف وسائل الاقناع المنطقية
16.عكست هذه القصيدة مظاهر التجديد في الشعر العربي المعاصر ابرز منها مظهرين يتعلقان بالشكل و اخرين بالمضمون ؟ من مظاهر التجديد من حيث الشكل اعتماد نظام السطر و وحدة التفعيلة و التنويع في القافية على مستوى المضمون اعتماد الوحدة العضوية التي اساسها وحدة الموضوع  و وحدة الشعور و توظيف الرمز
17.شاعت في النص ثقافة صاحبه دل على مصدرين لها ممثلا ؟ تتعد مصادر ثقافة الشاعر حيث ثقافة اسلامية مصدرها القرأن و نجدها عند الشاعر مفدي زكريا و ثقافة تاريخية و نجدها عند الشعراء الملتزمين بقضايا امتهم الشعر السياسي التحرري و ثقافة تراثية و الشعر القديم و اللغة القديمة عند البشير الابراهيمي
18.وردت في النص الألفاظ التالية : الخدمة-الاستغلال-الاستعمار-الاسرة البشرية-التعاون-الاستقلال-التعاون-الاستقلال  صنفها حسب الحقلين التاليين : الحقل السياسي او الحقل الاجتماعي ؟ الحقل السياسي : الاستغلال و الاستعمار و الاستقلال اما الحقل الاجتماعي :الخدمة و الاسرة البشرية و التعاون و يتمثل اثرها في تحقيق الانسجام و الترابط بين المعاني و الأفكار و الاتساق
19.هل يمكنك أن تقدم أو تؤخر في ترتيب الأبيات في القصيدة المهجرية او شعر التفعيلة علل ؟ لا لايمكن و ذلك لأن كلا القصيدتين تقوم على الوحدة العضوية التي اساسها وحدة الشعور و وحدة الموضوع
20.ما النزعة البارزة في النص ؟في الشعر السياسي التحرري قومية او وطنية اما تعليل ف يتمثل في تبني الشاعر قضية وطنه او امته  اما في الشعر المهجري نزعة رومانسية و ذلك لأن الشاعر يعبر عن قضايا الانسان و كل ما يخصه ايجابا او سلبا
21.ما موقف المهجريين من الوزن و القافية ؟ و ما هو مفهوم الشعر عندهم ؟ ان الوزن ضروري ي الشعر اما القافية فهي غير ضرورية مفهوم الشعر عندهم هو رسالة انسانية اجتماعية تهدف الى اعلاء قيم الحق و الخير  و الجمال
22.حرص الكاتب على الاجمال ثم التفصيل كما سعى الى التوضيح و التبيين للفكرة المحورية فما النمط المناسب لذلك ؟ النمط المناسب هو النمط التفسيري
23.حرص الكاتب على اقناع القارئ بوجهة نظره كما سعى الى تبرير موقفه فما النمط المناسب لذلك ؟ النمط المناسب هو النمط الحجاجي
24.يعد الأبراهيمي من كتاب الصنعة اللفظية الذين يـتأنقون في اسلوبهم معجما و بلاغة اذكر ثلاث قرائن تدل على ذلك من النص ؟ السجع في كلامه  -- استعمال الصور البيانية و استعمال الألفاظ القديمة (قاموس لغوي قديم ) –التنميق اللفظي و الزخرف البديعي –توظيف الصور البيانية كالاستعارة و التشبيه  و الاقتباس من القرأن الكريم
25.ما الفرق بين الكلمة العادية و الكلمة الموحية و الكلمة الرمز  ؟  الكلمة العادية تحمل دلالة قاموسية محددة  و الكلمة الموحية هي التي تحمل دلالات محدده تتماشى مع النص و لا تقبل تعويضها بمرادفها اما الكلمة الرمز هي التي تجاوزت معناها القاموسي
26.بعض ابيات القصيدة تم حذفها للاختصار  هل أثر ذلك على مضمون القصيدة ؟ لم يؤثر هذا الاختصار على مضمون القصيدة نستنتج ان هذه القصيدة تعتمد على وحدة البيت
27.هل ترى في الموسيقى الخارجية للقصيدة ما يكشف عن الحالة النفسية للشاعر ؟و علاقتها بمضمون القصيدة ؟ نعم ارى في الموسيقى الخارجية للقصيدة كشفت الحالة النفسية للشاعر فلقد وظف الحروف الصفرية (ص ز)للتعبير عن الحزن  و الأسى  و الألم الذي مر به توظيف الحروف النطعية (كالنون و الطاء ) للتعبير عن الفخر و الاعتزاز  كما استعمل الحروف الحلقية (ق) للتعبير عن الشوق و الحنين و لهذه الموسيقى علاقة متينة بمضمون النص
28.اسرف الكاتب توظيف حرف الواو في نصه ما المسوغ لهذا التوظيف ؟ حرف الواو يفيد مطلق الجمع بين اغلب استعمالاته و وظفه الكاتب لأنه ليس بحاجة الى ترتيب او اختصار
29.وظيف الكاتب للدفاع عن رأيه جملة من وسائل الاقناع اذكر ثلاثا منها ثم مثل لها من النص ؟التمثيل و الاستشهاد –توظيف اساليب التوكيد و التعليل و ربط الأسباب بالنتائج و عقد المقارنات
30.ماهو السر التنويع في الأساليب داخل النص ؟ وضح يكمن سر ذلك في احداث حيوية و تجسيد المفارقات من خلال المزج بين الخبر و الانشاء
31.لقد استعان صاحب النص بالفاظ قرأنية و تراكيب شعرية في سياق نصه ماذا تسمى هذه الظاهرة في البلاغة و النقد المعاصر ؟ توظيف القرأن الكريم  و الحديث هي اقتباس اما توظيف الشعر و النثر هي تضمين
32.هل حقق الشاعر  صورة الاديب الملتزم بقاضيا وطنه و امته ؟ نعم حقق الشاعر صورة الاديب الملتزم بقضايا وطنه  و امته  و ذلك لانه تبنى قضية شعبه  و سخر شعره لهذه الغاية شارك الشعب الامه و اماله و حرص على رفض الواقع المعاش و سعى الى تغيير واقعه 
33.ما اثر الرمز في الشعر المعاصر ؟يضمن الرمز للقصيدة التجديد من خلال تنوع معانيه كما يساهم في اثراء الصورة الشعرية   
34. ما اثر التناص (التضمين و الاقتباس في الشعر المعاصر ؟ يكمن اثره في اثراء المعنى و توضيحه
35.حدد القرائن اللغوية التي ساهمت في تحقيق الاتساق و الانسجام في الابيات (....) او في الفقرة (.....) ؟ روابط العطف   و الجر و الضمائر و الروابط الدلالية و التكرار باللفظ و الترادف و التضاد
36.نبررة العتاب بارزة في النص اين نلمسها مثل لها ؟ نبرة العتاب تتجلى في تحصر الشاعر و تأسفه و خيبة امله لما اصبحت عليه من هوان و انكار
37.اسلوب طه حسين من السهل الممتنع اذكر ثلاث خصائص لهذا الاسلوب مع التمثيل ؟ سهولة الاسلوب و وضوح الافكار و كثرة الروابط من حروف الجر و العطف  و التكرار و الاطناب و تعاقب الصور الفنية
38.الى اي لون ادبي ينتمي نص كل من ابن خلدون و محمد النويري ؟ اذكر ثلاث خصائص بارزة له ؟ النثر العلمي المتأدب و من خصائصه الاجمال ثم التفصيل و اللغة الواضحة و الالفاظ الدقيقة توظيف المصطلحات العملية و التزام الموضوعية
39.بين المدرسة التي ينتمي اليها كل من مفدي زكريا  و احمد شوقي و عبد السلام الحبيب الجزائري و البارودي ؟ اذكر اربع خصائص لها ؟ المدرسة الكلاسيكية التقليدية الاتباعية (البعث و الاحياء )  و من خصائصها توظيف القاموس اللغوي القديم –التنميق اللفظي و الزخرف البديعي – توظيف الصور البيانية
40.ميز بين موضوعات المقال السياسي و المقال الاجتماعي و المقال الادبي النقدي ؟ المقال السياسي : الاستعمار و الاستبداد و الحرية و انظمة الحكم  اما المقال الاجتماعي  يتحدث عن قضايا التعليم الامية و الشباب و البطالة  اما المقال الادبي النقدي يتناول قضايا الادب و فنونه  كظاهرة الالتزم او المسرح
41.اذكر اربع خصائص مشتركة لفن المقال ؟ وحدة الموضوع – سهولة الاسلوب و وضوح الافكار –الايجاز و التركيز  يوجز و يركز منهجية تعتمد على مقدمة و عرض و خاتمة  - وسائل الاقناع المنطقية
42.الى اين لون ادبي تنتمي قصائد البوصيري و ابن نباتة و البارودي و ايليا ابو ماضي ؟ الشعر الاجتماعي لانه يهتم بقضايا المجتمع و علاقة الانسان باخيه الانسان



لتحميل هذه الاسئلة اظغط هنا 

تعليقات